عن البرلمان وعن اهم الاعمال الذي يقوم بها البرلمان
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 قوانين انتخاب البرلمان المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aziz al shikh
مدير عام
مدير عام


عدد الرسائل: 4
تاريخ التسجيل: 25/11/2008

مُساهمةموضوع: قوانين انتخاب البرلمان المدرسي   الجمعة ديسمبر 19, 2008 7:08 am

وكالة الغوث الدولية
دائرة التربية والتعليم
منطقة اربد
القانون الانتخابي لبرلمان الطلاب في مدارس وكالة الغوث / الأردن

المادة الأولى : المصطلحات و المعاني المقصود بها :

البرلمان الطلابي : هو الممثل الأعلى لطلبة المدرسة
القانون الانتخابي : مجموعة من الترتيبات الفنية و الأحكام الضرورية لانتخاب أعضاء البرلمان الطلابي
النظام الانتخابي : هو الالية المتبناة لترجمة عدد الأصوات في الانتخابات إلى ممثلين منتخبين أو أعضاء في البرلمان .
السجل الانتخابي : وثيقة مهمة تضم أسماء الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب في المدرسة.
الإدارة الانتخابية : هي مجموعة الأشخاص المسؤولين عن كافة جوانب العملية الانتخابية و هي مكونة من لجنة الانتخابات المركزية و لجان ممثلي الصفوف .
لجنة الانتخابات المركزية : هي الهيئة العليا في الإدارة الانتخابية .
لجان انتخاب ممثلي الصفوف : لجان تمثل الصفوف في العملية الانتخابية
الدائرة الانتخابية : تعتبر الشعبة الصفية دائرة انتخابية واحدة داخل كل مدرسة
الحملة الانتخابية : مجموعة من النشاطات( مهرجانات خطابية, لقاءات مفتوحة, مقابلات إذاعية, مقالات صحفية....) يقوم بها المرشح أو المرشحة من أجل نشر برنامجه الانتخابي و دفع الناخبين للتصويت له أو لها
الاقتراع : هي العملية التي يقوم من خلالها الناخب بالادلاء بصوته و اختيار المرشح الذي يمثله .
المدارس : هي جميع المدارس في وكالة الغوث الدولية
وكالة الغوث : المؤسسة الخاصة بإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين

المادة الثانية : مهام وصلاحيات لجنة الانتخابات المركزية
أ- تحضير و تنظيم و قيادة العملية الانتخابية بكاملها و مراقبة نزاهة و عدل و صحة الانتخابات
ب- تتكون اللجنة من مدير المدرسة و معلمين إثنين: المرشد و المشرف على البرلمان وحقوق الإنسان و ستة من طلاب المدرسة(من الأعضاء السابقين في البرلمان أو ممن يتم تزكيتهم من المعلم المرشد والمعلم المشرف على البرلمان )

المادة الثالثة : مهام و صلاحيات لجان ممثلي الصفوف
ا- يقع على عاتقها تسجيل الناخبين من كل صف و تقبل لوائح المرشحين و مراقبة الاقتراع و فرز الأصوات أو أية مهمات انتخابية أخرى ينص عليها القانون الانتخابي .
ب- تتكون من طالبين من كل شعبة يتم اختيارهم بالتزكية من طلاب الشعبة على أن يكونوا من غير المرشحين لللانتخابات .
ج- أن يتحلى العاملون في المدرسة بالموضوعية و الحياد فيما يتعلق بسير العملية العملية الانتخابية .

المادة الرابعة : شروط الناخب
يحق لكل طالب مداوم و مسجل في المدرسة و يرد اسمه في سجل الناخبين التسجيل كناخب .
يشترط في المرشح الحصول على موافقة من ولي الأمر.

المادة الخامسة : شروط المرشح
يحق لكل طالب مسجل رسميا في المدرسة التقدم بطلب الترشح للانتخابات.

المادة السادسة : شروط الحملات الانتخابية
ا- تبدأ في بداية العام الدراسي و تنتهي قبل الموعد المحدد للانتخاب بحيث تحظر كافة الفعاليات الدعائية لليوم السابق لعملية الاقتراع.
ب- يقدم فيها المرشحون برامج انتخابية سيعملون على تحقيقها بعد فوزهم في الانتخابات في قضايا عامة تهم الطلاب.
ج – كل من يستعمل الشدة و العنف أو يهدد باستعمال الشدة و العنف بحق أي شخص من أجل الامتناع أو الاشتراك في أي اجتماع أو مهرجان انتخابي يكون قد ارتكب مخالفة و يعاقب بعد إدانته ضمن أنظمة و قوانين المدرسة.

المادة السابعة : شروط عملية الاقتراع
- يفتح مركز الاقتراع في بداية الدوام المدرسي و يمتد لفترة لا تزيد عن 4 ساعات
- يتوجه الطلبة للاقتراع و لا يجوز التفويض أو الإنابة في ممارسة هذا الحق .
- يصوت الطالب بشكل منفرد دون مرافقة أحد و يدلي بصوته بسرية و حرية دون تهديد أو خوف
- يجب التأكد من أن اسم الطالب الناخب مسجل في سجل الناخبين المدرسي
- يقوم رئيس لجنة مركز الانتخاب بختم ورقة الاقتراع و تسليمها للناخب و الشطب عند اسمه في سجل الناخبين
- يملأ الناخب ورقة الاقتراع بوضع إشارة امام اسم المرشح الذي يرغب الطالب بالتصويت له .
- يقوم الناخب بطي كل ورقة اقتراع و العودة إلى طاولة الاقتراع
- يقوم الناخب بإيداع كل ورقة اقتراع في الصندوق التابع له
- يستطيع المرشح الإدلاء بصوته مثل بقية الناخبين
- يجب على المدرسة توفير المساعدة اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة للمارسة حقهم في المشاركة في عملية الانتخاب و الاقتراع .

المادة الثامنة : النظام الانتخابي

يصوت الطالب بصوتين لمرشحين من المترشحين ضمن دائرته الانتخابية و يعتبر الفائز هو المرشح الذي يحصل على أعلى نسبة من الأصوات في دائرته .

المادة التاسعة : شروط إعلان النتائج

- تبدأ عملية الفرز فور الانتهاء من عملية الاقتراع و إغلاق الصناديق.
- تتم عملية الفرز بحضور المرشحين و لجان ممثلي الصفوف
- تشرف على عملية الفرز لجنة الانتخابات المركزية .
- تعلن النتائج في نفس يوم الاقتراع مباشرة بعد الانتهاء من عملية الفرز .

المادة العاشرة : سقوط عضوية البرلمان
- يفقد عضو البرلمان الطلابي عضويته عند ارتكابه لمخالفة يترتب عليها عقوبة من مجلس الضبط المدرسي.
- في حالة الاستقالة
- في حالة الانتقال من المدرسة
- في حال تغيبه مرتين متتاليتين عن اجتماعات البرلمان بدون عذر مقبول .
- في حال سقوط العضوية يتم اختيار المرشح الذي يليه في عدد الأصوات

المادة الحادية عشر: التركيبة الداخلية للبرلمان

- يتكون البرلمان الطلابي من هيئة إدارية و هيئة عامة
- يقوم البرلمان بانتخاب الهيئة الإدارية بعد تشكيله بانتخاب رئيس و نائب رئيس
و أمين سر و رئيس لجان فرعية ( اجتماعية , ثقافية , وساطة طلابية , لجنة مراقبة حقوق الإنسان في المدرسة ... )
- تجتمع الهيئة الإدارية مرتين شهريا على الأقل
- تجتمع الهيئة العامة مرة واحدة شهريا
- تقدم الهيئة الإدارية تقارير للهيئة العامة و لمدير المدرسة عن نشاطات البرلمان في نهاية كل فصل دراسي.
- لا يجوز من أي فرد من داخل المدرسة أو خارجها حضور جلسات البرلمان إلا بعد التنسيق مع رئيس البرلمان و إدارة المدرسة .

- تقوم الهيئة الإدارية للبرلمان السابق بتسليم أعمال و سجلات و مخصصات و أي متعلقات أخرى بحوزتهم للهيئة الإدارية في البرلمان الجيد.
- يحتفظ البرلمان بسجل يوثق فيه نشاطاته و اجتماعاته .
- توكل للبرلمان مهمة إدارة مخصصاته المادية من قرطاسية و غيره و الاحتفاظ بسجل يبين أوجه التصرف بها .

المادة الثانية عشر : قضايا يمكن للبرلمان مناقشتها و اتخاذ قرارات بشأنها

لا يوجد هناك سقف يمنع البرلمان المدرسي من طرح أي موضوع و مناقشته يتعلق بمصلحة الطلاب الذين يمثلهم و هي قضايا مثل :

 العلاقات الإنسانية بين الطلبة والادارة والمعلمين.
 العقاب البدني والنفسي.
 الرحلات المدرسية.
 البيئة المادية ( المقصف، النظافة، الحديقة، تزيين المدرسة.......)
 حقوق الإنسان والتسامح وحل النزاعات.
 التحصيل في المدرسة.
 العلاقات مع المجتمع المحلي.
 الأندية المدرسية.
 الأنشطة المدرسية.
 ظاهرة التدخين، الترسب التخريب، التنمر.....
 توعية الطلاب بقضايا إنسانية وعالمية مثل الفقر، التصحر، الإيدز، الأمية، الحروب، التمييز العنصري، التمييز ضد المرأة.

ملاحظة :

يتم الإعلان عن موعد عقد الانتخابات في بداية العام الدراسي من قبل مدير برنامج التربية و التعليم و تجرى الانتخابات في جميع مدارس الوكالة في نفس اليوم .


اللجنة المركزية لحقوق الإنسان
تصور مقترح لتشكيل البرلمان الطلابي على مستوى المناطق و على مستوى مدارس وكالة الغوث في الأردن

تجرى انتخابات على مستوى كل مجمع داخل المنطقة الواحدة لاختيار طلاب من رؤساء البرلمان في كل مدرسة و يتم التنافس على مستوى المدارس من الإناث و الذكور على السواء.على أن يراعى تخصيص مقعد للإناث و مقعد للذكور. و يعتبر المجمع دائرة انتخابية واحدة . على أن يكون تمثيل المجمعات حسب التوزيع النسبي للمدارس فيها.

يعتبر الفائزين من كل مجمع نواب للبرلمان الطلابي عن المنطقة . و يقومون في أول اجتماع لهم بانتخاب : رئيس للبرلمان و نائب و أمين سر ورئيس لجان وتعتبر هيأة إدارية.و يراعى في توزيع المقاعد النوع الاجتماعي بحيث يتنافس طالب و طالبة على مقعد الرئيس و يكون أعلاهما أصواتا رئيسا و الذي يليه نائبا على أن يكون أحدهما طالب و الآخر طالبة. كذلك الأمر لأمين السر و رئيس اللجان .

يعتبر رئيس البرلمان و نائب الرئيس و أمين السر و رئيس اللجان لكل منطقة ( مقعد إضافي لمنطقة جنوب عمان) الهيئة العليا لبرلمان طلاب مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن و عددهم 17 عضوا .

يحصل طلاب البرلمان في كل منطقة على تدريب على مهارات الحياة و مهارات القيادة المختلفة. و يعقدون اجتماعاتهم مرة كل شهر تحت إشراف مشرف حقوق الإنسان في مركز التطوير التربوي و المشرف المسؤول عن حقوق الإنسان في المنطقة .

كما يحصل طلاب الهيئة العليا لبرلمان طلاب مدارس وكالة الغوث على تدريب متقدم في مهارات القيادة المختلفة .


مسابقة على مستوى لجان حقوق الإنسان في المناطق

شعار لمشروع حقوق الإنسان و التسامح وحل النزاع

تسعى لجنة حقوق الإنسان لوضع شعار لها يمثل مشروع حقوق الإنسان و تطلعات الطلبة من هذا المشروع و انعكاسه على حياتهم و في جعل مدرستهم آمنة و جاذبة .

مواصفات الشعار

1- واضح من حيث الكلمات و الحروف و الرسومات المستخدمة.
2-قليل الألوان المستخدمة: لونين أو ثلاثة على الأكثر
3- مرن: يمكن تكبيره أو تصغيره حسب الحاجة
4- متعدد الاستخدام: يمكن وضعه أي شيء مثل الأوراق الرسمية و الإعلانات و الملابس و الكؤوس و الأقلام...
5- بسيط و قابل للتذكر
6 – ينتمي للموضوع الذي يعبر عنه .

من الأمثلة على الشعارات العالمية الناجحة : شعار ميكروسوفت , شعار قناة الجزيرة , شعار كنتا كي , حنظله , شعار الأمم المتحدة .. و غيرها من الشعارات الناجحة.

خطوات تصميم الشعار :

1- ابحث في الصحف و المجلات و الإنترنت و في البيئة من حولك لترى نماذج مختلفة من الشعارات و قرر في ضوء المواصفات التي ذكرت فيما إذا كان ما تراه شعارات ناجحة أم فاشلة .

2- تعمق جيدا في الموضوع الذي تريد أن تصمم شعارا له. و تعرف على أهدافه
و نوعية الجمهور الذي يخاطبه.

3- اجمع أكبر قدر من الأفكار من الفئة التي تتوجه لها بالشعار و أي شخص قد يهتم بالموضوع و لا تستخف بأي فكرة مهما كانت غريبة أو بسيطة.

4- قم بإعداد رسومات أولية و حكمها من قبل مجموعات محايدة و احصل على أكبر قدر من الآراء.

5- في النهاية استمع لنفسك و قم باختيار ما تراه أنت الأكثر إبداعية و الأقرب للموضوع الذي صممت الشعار من أجله.

6- كن واثقا دائما من أن ما تنتجه مميز و مبدع و يعبر عنك حتى و إن لم يقدره الآخرين.


مع تحيات لجنة حقوق الإنسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عماد
مدير عام
مدير عام


عدد الرسائل: 5
العمر: 21
اعلام الدول:
تاريخ التسجيل: 16/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: قوانين انتخاب البرلمان المدرسي   الأحد ديسمبر 21, 2008 2:50 pm

شكرا الك يا استاذ على المعلومات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://prlman-school.yoo7.com
 

قوانين انتخاب البرلمان المدرسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  اسئلة مجستير في علم النفس المدرسي
» حلول تمارين الكتاب المدرسي في العلوم الطبيعية الثانية متوسط
»  حلول تمارين الكتاب المدرسي للرياضيات للسنة 3 ثانوي - تسيير و إقتصاد-
»  حلول تمارين الكتاب المدرسي لمادة العلوم الطبيعية للسنة اولى ثانوي
» برنامج عربي لتنظيم جداول الحصص المدرسية ( وداعا لهموم البرنامج المدرسي )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
برلمان مدرسة مخيم سوف :: المحطة الخاصة بالبرلمان :: قوانين البرلمان-